مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

شاطر | 
 

 المعلم والتجارة الرابحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.خليل الجمل
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: المعلم والتجارة الرابحة   الإثنين 18 أبريل 2011, 00:05

المعلم والتجارة الرابحة

أيها المعلم الكريم : هل أدلك على تجارةٍ ونِعم التجارة؟! تجارةٍ لن تبور بإذن الله . إنها بضاعةٌ نقلبها بين يدينا كل صباح، بضاعةٌ ونعم البضاعة، والزبائن حاضرون، إنهم أولئك الطلاب، هل فكرنا بأن نجعل منهم تجارة رابحةً مع الله ؟!. إن من نعمة الله عليك أن يسوق لك في صبيحة كل يوم عشرات الطلاب ليتعلموا منك، ولأن يهدي الله بك طالباً واحداً خير لك من حمر النعم، وإليك بعض الأمور التي تعرضها في متجرك ولن تخسر بإذن الله فقط أريد منك أن تجرب :

1. الابتسامة : كيف لا وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن تبسمك في وجه أخيك صدقة ! بل إن هذه الابتسامة ستحمل في قلوب الطلاب الشيء الكبير. فأنت أيها المعلم ربما تتذكر حين كنت صغيراً، ذلك المعلم الذي كان يرميك بابتسامته فدخل إلى قلبك وأحببته حباً عظيماً. ثم ماذا يترتب على هذا الحب؟ قبول الطالب لمادتك وتوجيهاتك ونصائحك وغيرها من الأمور، أيها المعلم إن الابتسامة أقل كلفة ًمن الكهرباء لكنها أكثر إشراقاً منه، فقط جرب .

2. إلقاء السلام وردّه : حين تكون ( مناوباً ) أمام مدخل المدرسة فإن الطلاب يمرون بك فمنهم المسَلِّم ومنهم الصامت، فجميل أن تحرص على رد السلام والابتسامة. فهل سألت نفسك سؤالاً : كم سأكسب من وراء هذا الرد ؟ و حدث ولا حرج عن السلام ورده في الصفوف، عند دخولك وخروجك، وعند دخول أحد وخروجه، وفي ممرات المدرسة وعند المرور بالآخرين ، هنيئاً للمسلِّمين .

3. التوجيهات والنصائح وهي من خلال عدة أمور :

- استغلال بعض المواقف في الفصل لإرسال رسالة تربوية توجيهية .

- وضع لوحة معبرة أو عبارة مفيدة .

- استغلال تنظيم إذاعة مدرسية والإشراف عليها ووضع فيها ما يفيد .

- إقامة مسابقات -

- إقامة بعض الرحلات معهم وهي مهمة لكسبهم و توجيه النصائح لهم .

4. الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر : إن الطلاب هم فئة الشباب وفي الغالب ما نرى التقصير فيهم، فهم بحاجة ٍ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومظاهر التقصير منها ( التقصير في أداء الصلاة - أخطاء في الطهارة - النوم عن صلاة الفجر - الإسبال - شرب الدخان - حلق اللحى - سماع الغناء - عقوق الوالدين - السب و الشتم و اللعن - الغيبة ) إلى غير ذلك من المنكرات التي يجدر بالمعلم أن ينبه إلى خطورتها. فكم من طالبٍ تغيرت حياته والسبب نصيحة معلمه، وربما تكون أيها القارئ أحدهم، فهنيئاً لذلك المعلم الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون من خير الأمة ، تصديقاً بقوله تعالى : (( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر )) [ آل عمران : 110 ] . وإن كان هذا الأمر ليس متحركاً في قلبك فاقرأ عن أهمية الحسبة و فضلها لعلها أن تحرك ساكنـاً .

5. كن قدوةً بأفعالك وأقوالك: نعم.. إن القدوة أيها المعلم هو ( الداعية الصامت ) هو الذي تنطق أفعاله بجميل الدعوة والأخلاق، وقد كنت أذكر حين كنت طالباً، أحد المعلمين وفقه الله كان طيباً حسن الخلق ، جميل المعشر، فما كان مني إلا أن أصبحت أقلد حركاته وسكناته، نعم ربما لم يوجه لي دعوة بكلمة ، لكنه وجه دعوةً صامتةً تغني عن ألف كلمة . ختاماً: قف مع نفسك وقفة، ما الذي تستطيع أن تجعله في متجرك لتربح من ورائه !! أجزم أن لديك الكثير غير ما ذكر ، ولكن هي كلمات لعلها توقظ نائماً ، وتحرك كسلاناً ، وتزيد من نشاطِ أولي الهمم ، سائلاً الله لي و لكم التوفيق و الفلاح ، و الله يرعاكم .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم والتجارة الرابحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: منتدى المعلمين-
انتقل الى: