مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

شاطر | 
 

 بعض القواعد الإملائية الهامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مها عليان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: بعض القواعد الإملائية الهامة   الإثنين 21 مارس 2011, 22:23


إخوانى أقدم لكم بعض القواعد الإملائية الهامة بطريقة مبسطة
وذلك لأهميتها القصوى
وأسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
-----------------------------------------------------------------------
التاء المفتوحة والتاء المربوطة :
أ ـ التاء المفتوحة:

تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق تاء عند الوصل وعند الوقف .

مثل : جاءتْ ، جئْتِ ، قالتْ ، كتبتُ ، ماتَ .

ب ـ التاء المربوطة :
تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف
مثل : حديقة ، مدرسة ، قضاة . مع الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء .1 ـ الهمزة في أول الكلمة :
همزة الوصل وهمزة القطع :
للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع ضع (واو او فاء ) قبل الكلمه اذا ظهرت الهمزة فهي قطع وإن لم تظهر فهي وصل
مثل إبراهيم نضع قبلها واو ( وإبراهيم ) هنا نلاحظ ان الهمزه ظهرت بالنطق لذلك نضع همزة تحت الالف ( واستغفر ) نلاحظ أن الهمزة هنا لم تظهر

أ ـ همزة الوصل :


همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .
2ـ الأسـماء :
تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .
3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .


ب ـ همزة القطع :
همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : ( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
• الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .
2ـ الأسماء :
جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل .
3ـ الحروف :
الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف
.2 ـ الهمزة المتوسطة :
ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة .
أ-موضع كتابة الهمزة نبرة (ئـ ) :
1- اذا كانت مكسورة مثل (سُئِل ، تطمَئِن ، أسْئِلة )لاننظر لحركة ماقبلها لانها اقوى الحركات.
2- اذا كان ماقبلها مكسور مثل (بِئْر)
3- اسبقت بياء مكسور ماقبلها مثل ( بِيئة )
ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .
ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : فَأْس ، يَأْتي .
3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
د ـ وتكتب الهمزة على السطر :
إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءَة ، إجراءَات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .
3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :
تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً .
مثل : قارِئ ، يخطِئ .
وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً.
مثل : اَمرُؤ ، يجرُؤ .
وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً .
مثل يقرَأ ، ملجَأ ،
وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض القواعد الإملائية الهامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: