مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

شاطر | 
 

 اكتشاف بيئة حقوق الإنسان في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المدرسة
محمود المدهون المشرف العام
محمود المدهون المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 52
الموقع : غزة

مُساهمةموضوع: اكتشاف بيئة حقوق الإنسان في المدرسة   الثلاثاء 15 مارس 2011, 02:37

استكشاف بيئة حقوق الإنسان في المدرسة

إن أفضل طريقة لفهم حقوق الإنسان هي ممارستها عملياً. ويمكن للحياة اليومية المدرسية أن توفر هذه الممارسة وأن تعزز الدراسة النظرية لمفاهيم مجردة كالحرية والتسامح والعدالة الحقيقية.
غير أن المدارس، في كثير من الأحيان، تثبّط مراعاة حقوق الإنسان بدلاً من أن تشجع عليها. وكثيراً ما تكون هناك افتراضات وأشكال من التحيز تحرم بعض الأشخاص في المدرسة من حقوق الإنسان. فمثلاً، إذا سُمح لبعض الطلاب بشتم طلاب آخرين ينتمون إلى أقليات دينية أو عرقية، ولم يتخذ المعلمون أي إجراء بحقهم، فإن هذا يُعتبر بمثابة رسالة إلى الطلاب بأن التعصب أمر مقبول. ومن المهم تغيير هذا النوع من الرسائل كي نضمن نجاح تعليم حقوق الإنسان.

ما هي البيئة الحالية لحقوق الإنسان في المدرسة؟
اقرأ الأسئلة التالية، من فضلك، وفكَّر في مدرستك. إن الغرض من الأسئلة ليس مهاجمة الانضباط والنظام في المدرسة، وإنما تسهيل تعليم حقوق الإنسان عموماً، عن طريق إيجاد مناخ من الاحترام لحقوق الإنسان في المدرسة.
العلاقات بين الطلاب:
- هل توجد حالات عنف أو إذلال، من خلال الشتم مثلاً؟
- هل هناك تحيز ضد بعض الطلاب، مثلاً: ضد طلاب ينتمون إلى جماعات دينية، أو إلى أقليات عرقية أو أُسر لاجئة، أو ضد البنات؟
- هل يُتخذ أي إجراء عندما يشكو طلاب من التعرض للعنف؟ هل يكزن الإجراء المتخذ فعالاً؟

العلاقات بين المعلمين والطلاب:
- هل يُتوقع أن يُطيع الطلاب معلميهم دون أن يفهموا الأوامر؟
- هل يؤخذ رأي الطلاب لدي وضع القواعد المدرسية وتنفيذها؟
- هل يستخدم نظام العلاقات لفرض النظام والانضباط، أو لتشجيع الأقلية على حساب الأكثرية؟
- هل يهين المعلمون الطلاب؟ هل للنظام والانضباط طابع إنساني؟
- متى يقابل الطلاب مديرهم؟
- هل يوجد مجلس للطلبة؟ هل يجرى انتخاب الطلاب أو اختبارهم للمجلس بصورة ديمقراطية؟
- هل باب مدير المدرسة مفتوح أم مغلق أمام الطلبة؟
- هل يعرف مدير المدرسة أسماء الطلاب؟
- هل يُنادي الطلاب بأسمائهم أم بأسماء عائلاتهم؟
- هل يلقى جميع الطلاب معاملة متساوية؟

العلاقات بين المعلمين ومدير المدرسة:
- هل يخشى المعلمون تقديم شكاوي أو مقترحات إلى مدير المدرسة؟
- هل يعمل المعلمون الذين يدرِّسون مواد مختلفة معاً لتقديم موضوعات؟
- هل يتبادل المعلمون الخبرات التعليمية فيما بينهم؟
- هل يعمل المعلمون كفريق بطريقة منسقة؟
- هل يؤخذ رأي المعلمين في القرارات المتعلقة بالسياسة العامة للمدرسة؟
- هل يلقى المعلمون معاملة متساوية؟
- هل تستند الترقية إلى الأداء أم إلى اعتبارات سياسية أو شخصية؟
- ما هي طبيعة العلاقات بين المعلمين والسلطات التعليمية؟

العلاقات بين المعلمين والآباء:
- هل يخشى الآباء تقديم شكاوى إلى المعلمين عندما يكونون غير راضين عن طريقة معاملتهم لأطفالهم، أو عن الموضوعات التي تُدرس لهم؟
- هل يخشى الآباء أن يؤدي تقديم الشكاوى إلى زيادة الأمور سوءاً بالنسبة لأطفالهم؟
- هل يشارك الآباء في إدارة المدرسة؟ هل ينجح هذا؟ كيف يمكن تحسين ذلك؟

القواعد والإجراءات المدرسية:
- ما هي القيَم التي تغرسها القواعد المدرسية؟
- هل يُطلب من الطلاب أن يطيعوا جميع القواعد طاعةً عمياء من أجل الطاعة والانضباط في حد ذاتهما؟
هل هناك قواعد تتسبب في شعور الطلاب بالمهانة، مثل ضرورة الحصول على إذن كلما أرادوا الذهاب إلى دورة المياه؟
- هل العقوبات غير مبرَّرة أو جائرة؟
- هل تُطبق القواعد المدرسية على جميع الطلاب بالتساوي؟
- هل يشترك الطلاب في وضع القواعد أم تُفرض عليهم؟


البيئة المادية:
- هل الظروف المعيشية في مبنى المدرسة صحية؟
- هل يوجد ملعب؟
- هل توجد ستائر أو زهور في غرف الصف؟
- هل يشارك الطلاب في جعل غرفة صفهم مريحة؟
- هل تُعرض رسومات الطلاب وقصائدهم وكتاباتهم على الجدران؟ وهل تعرض أعمال الطلاب الأقل قدرة كذلك؟
- هل المواد التعليمية والتجهيزات متاحة بالتساوي للطلاب، بصرف النظر عن جنسهم أو وضعهم الاجتماعي؟
- هل يتوفر للطلاب مكان خاص وأمن لوضع أشيائهم فيه، أو للانفراد بأنفسهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebdaa.forumpalestine.com
أحمد محمد عبدالرحمن حسونة
عضو ألماسي
عضو ألماسي
avatar

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 17
الموقع : معسكر الشاطى الشمالي

مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف بيئة حقوق الإنسان في المدرسة   الأربعاء 13 أبريل 2011, 02:37

مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاءفروخ
قلم مميز
قلم مميز
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
الموقع : غرة الشاطئ

مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف بيئة حقوق الإنسان في المدرسة   الأربعاء 20 أبريل 2011, 22:02

مشششششششششششششششش cat @ كككككككككككككككككككككككككككككككككككووووووووووووووووووووووووووووووووررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود مجدي أبو ريالة
قلئم دائم التألق
قلئم دائم التألق
avatar

عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 19
الموقع : مبدعون

مُساهمةموضوع: اكتشاف بيئة حقوق الإنسان في المدرسة   السبت 21 مايو 2011, 13:42

مشكور كتير على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebdaa.forumpalestine.com
 
اكتشاف بيئة حقوق الإنسان في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: منتدى حقوق الإنسان-
انتقل الى: