مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

شاطر | 
 

 ألعاب تربوية لتعليم حقوق الإنسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المدرسة
محمود المدهون المشرف العام
محمود المدهون المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 52
الموقع : غزة

مُساهمةموضوع: ألعاب تربوية لتعليم حقوق الإنسان   الثلاثاء 15 مارس 2011, 03:20

ألعاب من شتى أنحاء العالم
الهدف : إن هذا النشاط ، الذي تستخدم فيه الألعاب، يساعد الأطفال على استكشاف أوجه الشبه الموجودة بين أطفال العالم، بغض النظر عن الجنسية أو الجنس أو الانتماء العرقي. كما يعرف هذا النشاط الأطفال بفكرة أن لهم حقوقاً متأصلة، منها الحق في اللعب، وأن هذه الحقوق واردة في اتفاقية حقوق الطفل.
نقاط التعلم:
- نحن جميعاً مختلفون، ولكن توجد بيننا أوجه تشابه عديدة.
- تستند الحقوق إلى أن الأشخاص المختلفين لهم حقوق متشابهة.
ما تحتاج إليه: "ملخص الحقوق" من "اتفاقية حقوق الطفل"، والألعاب الواردة في الصفحة التالية كأمثله، وكذلك نص اتفاقية حقوق
الوقت: حوالي ساعة ونصف.
كيفية تنفيذ النشاط:
* اشرح أن الأطفال في جميع أنحاء العالم يلعبون ألعاباً مختلفة، ولكنها مسلية للغاية.
* قدم ألعاباُ من بلدان مختلفة (وإذا كان لديك مجسم للكرة الأرضية أو أطلس ، بين للأطفال أين تقع تلك البلدان). نفذ الألعاب. (أنظر بعض الأفكار الواردة في الصفحة التالية).
* اسأل الأطفال عن لعبتهم التي يوصون بها الأطفال من جميع أنحاء العالم. نفذ تلك اللعبة.
* إذا كان في الصف أطفال ينتمون إلى جماعة عرقية، اسألهم إن كانوا يعرفون بعض الألعاب من ثقافتهم والتي يمكن تنفيذها (ولكن لا تجبرهم على ذلك إن لم يرغبوا فيه).
* وجه الأسئلة الواردة أدناه كطريقة لتنمية وعي الأطفال بأوجه التشابه الموجودة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم.
الأسئلة:
* هل أعجبتك لعبة معينة أكثر من غيرها؟ لماذا؟ ما الذي يجعل لعبة ما لعبة جيدة؟
* هل تصبح الألعاب الجديدة مسلية بدرجة أكبر إذا تعودت عليها؟
* لجميع الأطفال الحق في اللعب، هذا الحق منصوص عليه في "اتفاقية حقوق الطفل" فلماذا تعتقد أن حق اللعب، تحديداً، مذكور في تلك الوثيقة؟
* هل يمكنك أن تعلم ألعابك لأطفال من بلد آخر، حتى لو كانوا لا يتكلمون لغتك؟ وكيف لك أن تفعل ذلك

الخيارات:
* يمكن تنفيذ هذا النشاط باستخدام أغان من شتى أنحاء العالم، أو من مناطق مختلفة في بلدك.
* كمشروع : يمكن للأطفال أن يكونوا "مجموعة مختارة" من الألعاب من خلال أسرهم ومن الكتب والقصص.
* يمكن تقسيم الأطفال إلى فريقين، بحيث يبين أحدهما للآخر طريقة تنفيذ لعبة جديدة بالإشارة، وبعد ذلك يتبادل الفريقان الأدوار.
مثال للألعاب:
من هو هذا "الشخص" ؟ (من شيلي)
يشترك في هذه اللعبة عدد من اللاعبين يتراوح بين ستة لاعبين وثلاثين لاعباً.
* يكون أحد الأطفال هو "الشخص" ويقف اللاعبون في صف وراءه. وينبغي أن يكون الشخص في وضع لا يسمح له برؤية من يقف وراءه.
* بتقدم "الشخص" ببطء تسع خطوات إلى الأمام، بينما يغير اللاعبون الآخرون أماكنهم بسرعة، ويتخذ أحد اللاعبين مكانه خلفه مباشرة.
* يوجه اللاعبون الآخرون إلى "الشخص" سؤال: "من هو الشخص الذي يقف خلفك؟" .
* يمكن أن يسأل "الشخص" ثلاثة أسئلة قبل أن يخمن من هو الذي يقف خلفه. ومن الأمثلة على هذه الأسئلة: "هل هو ولد أم بنت؟"؛ "هل هو قصير أم طويل؟"؛ هل هو أسمر أم أشقر؟"؛
* يجيب اللاعبون الآخرون على كل سؤال بكلمة واحدة فقط. وبعد ذلك يجب أن يخمن "الشخص" من هو الذي يقف وراءه مباشرة.
إذا كان تخمين "الشخص " صحيحاً، فإنه يستمر في لعب دور "الشخص" مرة ثانية، وإذا كان غير صحيح، فإن لاعباً آخر يحل محله ليلعب دور "الشخص".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebdaa.forumpalestine.com
أحمد محمد عبدالرحمن حسونة
عضو ألماسي
عضو ألماسي
avatar

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 16
الموقع : معسكر الشاطى الشمالي

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تربوية لتعليم حقوق الإنسان   الأربعاء 13 أبريل 2011, 02:36

مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألعاب تربوية لتعليم حقوق الإنسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: منتدى حقوق الإنسان-
انتقل الى: