مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

شاطر | 
 

 مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلمة حنان
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال   الإثنين 28 مارس 2011, 02:03



مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال


هناك اربعة مفاتيح اساسيةفي تعليم تسريع القراءه وهي

1- الإبصار الطبيعي :
خذ دقيقة من وقتك الآن، وانظر من النافذة الى شجرة ( او تخيل انك تنظر الى شجرة) هل ترى ورقة في كل مرة ام انك تنظر الى الشجرة ككل ؟ معظم الناس يرون الشجرة كلها بنظرة واحدة او نظرتين، هذا ما نسميه الإبصار الطبيعي، نحن نرى معظم الاشياء باستخدام الإبصار الطبيعي إلا عندما ننظر الى ورقة مطبوعة، في الصف الاول تعلمنا الرؤية القنواتية، ومعظم الناس لا يستطيعون إلا رؤية كلمة واحدة في كل مرة. الرؤية القنواتية رؤية غير طبيعية، وهي مجهدة للعيون، انت تحتاج ان تنظر الى الورقة المطبوعة بالرؤية الطبيعية بطريقة افضل حتى ترى عدة كلمات في لمحة واحدة.
في الحقيقة عندما تتخيل ان كل صفحة مطبوعة هي شجرة، وكل كلمة هي "ورقة" شجر فإنك تستطيع باستخدام الإبصار الطبيعي ان تستخدم حقل الرؤية الذي يخصك كله (الإبصار المحيطي) لالتقاط عدة كلمات في لمحة واحدة.
إنك لا ترى فقط 3-10 كلمات في السطر، ولكنك ترى 3-10 أسطر ايضا، في البداية لا تحاول استيعاب أي شيء، وانما تمرن على رؤية الكلمات فقط ومن دون استيعاب على الاطلاق( تظاهر بأن الكلمات اوراق شجرة بالنسبة اليك ) .تعد القدرة على رؤية الكلمات بالتركيز الطبيعي وباستخدام الإبصار المحيطي لالتقاط أكبر عدد من الأقسام المطبوعة بلمحة واحدة حجر الاساس في تسريع القراءة.

2 - التصور:
عندما تقرأ كتابا جيدا هل تستطيع ان تتخيل في عقلك الشخصيات كيف تبدو، وماذا يفعلون؟ الجميع يستطيعون فعل ذلك، هذا هو التصور.
مع تسريع القراءه ينبغي ان يتطور التصور الى اقصى درجة وهذا يحتاج الى جهد، وقد يكون صعبا على بعض الناس ولكن كل شخص يمكن ان يتحسن بالتدريب،وفيما يلي تمرين يمكن ان يساعد على ذلك:
افتح كتابا سهل القراءه، دعنا نقل انك ترى كلمة " بيت" هل تستطيع تصور البيت؟
( استطيع)
ما لونه؟
( اتصور بيتا خشبيا ، لذلك لونه بني)
هل فيه عشب؟
(لا)
هل تشتم أي روائح؟
(نعم اشتم رائحة الدخان من المدفأة)
كلما استطعت تخيل تفاصيل اكثر في الصورة في عقلك اصبحت القصة حقيقة.
طبعا انت ستملأ بعض الفجوات في القصة، ومعظم الناس يفعلون ذلك وكلما اضفت صورا الى القصة تتحول الصورة الى فلم في عقلك.

3-الاسترخاء:
عادة عندما يركز الاشخاص على شيء فانهم يركزون بعقولهم ويصبحون مشدودين عقليا، ومع تسريع القراءة يصبح الامر مختلفا، فلكي تحصل على اكبر قدر من الاستيعاب عليك ان تكون مسترخيا في اثناء التركيز( التصور).
أحد المتناقضات المهمة في تسريع القراءة هي انك كلما اجبرت نفسك على تذكر ما تتصور في اثناء تسريع القراءه تذكرت اقل عندما تنتهي. اذا كنت حقا تريد تذكر الكثير مما تقرأ سريعا عليك ان تقول لنفسك انك ستتصور فقط، وانك لاتهتم اذا كنت لا تتذكر شيئا على الاطلاق.

4- التدريب اليومي:
لا يمكن الاستهانه في اهمية التدريب اليومي.
اولئك الذين يتمرنون يوميا هم الذين يستطيعون اتقان تسريع القراءة جيدا، واما اولئك الذين يتجاهلون الامر فإنهم لا يتقنونها.
طبعا لن تفقد المهارة كلها اذا نسيت التمرن يوما او يومين في الاسبوع، ولكن كلما نسيت ان تتمرن كانت النتائج سيئة، وهذا الامر ينطبق على الكبار خاصة.في بعض الاحيان قد نجد اطفالا ممن ينسون التدرب اليومي على تسريع القراءه بانتظام يستطيعون اللحاق بها، ولكنهم ليسوا جيدين كاولئك الذين يتدربون باجتهاد.

الاستيعاب
من المواضيع التي تقلق بعض الاطفال اثناء تدريبهم على القراءه السريعة موضوع الاستيعاب، فبعض الذين لا يلتقطون مهارة تسريع القراءة بسرعة الآخرين يصيبهم الاحباط، لأن اسيعابهم لا يزيد بسرعة زملائهم في الصف نفسه،وهنا ينبغي ان نشرح لهم ان كل شخص يتعلم هذه المهارة بمستوى مختلف عن الاخرين، وان هذا الامر ليس له علاقة بمستوى الذكاء، وانه توجد ثلاث مراحل من الاستيعاب نمر بها جميعا في اثناء تعلم تسريع القراءة وهي:

1- مرحلة المبتدئين: هي الجزء الاول من الدورة حيث نرى مجموعة من الكلمات ولا نفهم منها شيئا، وينتهي بعض الاطفال من هذه المرحلة في اليوم الاول، اما بعض الكبار فانهم يبقون في هذه المرحلة ثلاث اسابيع.

2- مرحلة النمو : هنا يبدأ عقلك بإدراك المهارة وفهم المواد المقروءة بسرعات عالية، ويمكن ان يزيد الاستيعاب بثبات خلال اسبوعين حتى يصل الى 60% او 80% ويمكن ان يزيد حتى يصل الى 70% او 90% خلال يوم واحد فقط او يومين عند بعض الاطفال.

3- مرحلة القوة: هنا تصبح مهارة تسريع القراءة اداة قوية ويرتفع مستوى الاستيعاب عاليا وعادة ما يصل الى 60%او 80% ويزداد الاستيعاب بعد ذلك ببطء قليلا وتقترب النسبة اكثر فاكثر الى 100%ويوما بعد يوم لن يلاحظ الطالب ابفرق ولكن اسبوعا بعد اسبوع او شهرا بعد شهر سيلاحظ الفرق.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاتيح تسريع القراءه لدى الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: منتدى المرحلة الدنيا ( الأول والثاني والثالث )-
انتقل الى: