مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

شاطر | 
 

 الطرق النشيطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مطر
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: الطرق النشيطة   الإثنين 28 مارس 2011, 22:47


تعتبر الطرق النشيطة من الأساليب المعتمدة في النظريات التربوية الحديثة، وترتكز أساسا على استنفار طاقات التلميذ لتيسير عملية التعلّم باعتبار امتلاكه لرغبة فطرية للمعرفة،
وتبقى مهمة المدرّس تحفيز هذه الرغبة وتسيير العملية التعليمية دون فرض المعلومة بتعسّف يلغي حق إنتاجها الذاتي من قبل المتعلّم.

واعتماد الطرق النشيطة يقوم على ما يعرف "بديناميّة الجماعة" التي "تتميّز بأنها طريقة حيث تحدّد الجماعة مشروعا و أهدافا معيّنة، وتكتشف الوسائل لاستعمالها وتقدّر إنتاجها الذاتي
مثلما تعتمد على تنمية قدرة التلميذ الفرد على الاكتشاف والإبداع، "فالجماعة تسمح للفرد بأن يُقْدِمَ ويخاطر ليصبح مبدعا...من خلال إدراك وتحليل تفاعلات التلميذ والتعبير عنها وتحريكها" حتى لا يكتفي بدور سلبي قد يسلبه الرغبة في التعلّم من أساسه،
إذ "ليس هدف أيّ إعداد اكتساب المعارف وإنّما اكتساب القدرة على اكتساب المعارف.

إنّ حاجة التلميذ للحركة وميوله الطبيعية للإبداع وإثبات ذاته ضمن المجموعة ، يمكن أن تجد في الطرق النشيطة خير سبيل لها لممارسة عملية امتلاك المعرفة المنتجة ذاتيّا عوضا عن تقبّلها سلبا.
وتؤكّد بعض فرضيّات علم النفس المدرسي أنّ "الفكر الفرضي- الاستنباطي يظهر في حدود سن الحادية عشرة والثانية عشرة،
فإذا ما توفّرت برامج تُوازِن بين ميولات التلميذ وحاجاته المعرفية المتأصّلة الكيان، فإنّ العملية التربوية تصبح مسؤولية الأستاذ أساسا،حيث "تبدو كفاءة الأستاذ المتغيَّرَ الأهم لتفسير الفوارق المسجّلة في النسب المئوية للرّسوب المدرسي،دون إغفال التفاوت في نسب الذكاء بين التلاميذ سواء طبيعيّا أو باعتبار العوامل الاجتماعية المختلفة وتفاوت القدرات على التكيّف،
وهو ما يفسّر لجوء النظريات التربوية الحديثة إلى البيداغوجيا الفارقية؛
ومفادها أن على الأستاذ تجنب التفاوت بين المعلومات المقدمة، والقدرات الفكرية لمتوسّط التلاميذ.

إنّ توظيف الأستاذ -كمسئول عن تسيير العملية التربويّة- لآليّاته المكتسبة بالتّأطير والممارسة علاوة على استفادته من الجوانب الإيجابية لشخصيّته هو الكفيل بضمان التواصل بينه وبين التلميذ. فتوظيف كلّ هذه المهارات والمكتسبات يعتبر في حدّ ذاته وعيا بأهميّة القرب من تلميذه ليكون هو المبادر به إذا لم يتوفّر العكس،
واعتماد الطرق النشيطة لا يمكن أن يتمّ إلاّ في مثل هذا المناخ لأنّ التلميذ الرافض للتّواصل أو المُواجَهِ برفض الأستاذ، يصعب عليه إنتاج معارفه ذاتيّا.

تبرز لنا إذا أهمية العلاقة بين الأستاذ كمُربٍّ والتلميذ كمحرّك يسيّر عملية امتلاك المعرفة من خلال الطرق النشيطة التي تشترط استجابة كليّة وفورية للتوجيهات عند تسيير الدّرس ثقة من التلميذ في أستاذه واحتراما له لا خوفا منه،غير أنّ هذه العلاقة لها في الواقع تشعيبات وجب إدراكها من قبل المربّي، فالعلاقة هي أصلا علاقات "جرى وصفها بشكل عام وكأنّها تُعرِضُ دائما بالأشكال نفسها.
إنّنا على العكس من ذلك،نعتقد بأنّها تتغيّر حسب بعض العوامل وبأنّنا دائما أمام علاقة هي على الأقل مثلثة.والضّلع الثالث في هذه العلاقة المثلثة هو المتغيِّرُ والمغيِّرُ لشكلها وطبيعتها،فقد تجمع المعرفة عامّة بين المربّي والتلميذ،مثلما قد تجمع بينهما المادّة المدروسة، وقد تتدخل أطراف أخرى في نفس العلاقة مثل بقيّة المربين المهتمّين بنفس الفصل وما قد يؤسّسونه في فكر التلميذ أو الإطار الإداري وكذلك الأهل والمجتمع.

ما يتضح لنا بعد كلّ ما ذكرناه هو أنّ اعتماد الطرق النشيطة، ورغم تأكيدنا على توافقه مع التلميذ عامّة ، فإنّ ذلك لا يمنعنا من القول بأنّ هذه الطرق قد تفقد جدواها البيداغوجية
وقد يتعطّل مسار تطبيقها الأمثل إذا لم يراعى فيها فهم طبيعة المرحلة العمرية للتلميذ وطبيعة تصوّره لعلاقته مع أستاذه
ومع كلّ ما قد يتدخّل كطرف ثالث في هذه العلاقة.





_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلمة وردة
قلئم دائم التألق
قلئم دائم التألق


عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 35
الموقع : الشيخ رضوان

مُساهمةموضوع: رد: الطرق النشيطة   الأربعاء 18 مايو 2011, 23:24

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود مجدي أبو ريالة
قلئم دائم التألق
قلئم دائم التألق
avatar

عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 18
الموقع : مبدعون

مُساهمةموضوع: الطرق النشيطة   الخميس 19 مايو 2011, 12:55

شكرا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebdaa.forumpalestine.com
يوسف أبو عودة
عضو ألماسي
عضو ألماسي
avatar

عدد المساهمات : 728
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 17
الموقع : البلاخية

مُساهمةموضوع: رد: الطرق النشيطة   السبت 11 يونيو 2011, 10:53

[b
]مشكورعلى الموضوع الجميل
[/b] flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤيد فوده
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
avatar

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 33
الموقع : النصيرات

مُساهمةموضوع: رد: الطرق النشيطة   الأحد 14 أغسطس 2011, 19:36

مشكور

_________________
ما أروع الحرية I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebdaa.forumpalestine.com/
 
الطرق النشيطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: نظريات تربوية-
انتقل الى: