مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

 

 مراجعة شاملة لدروس الفصل الثانى تربية وطنية + مدنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مها عليان
عضو جديد
عضو جديد
مها عليان


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 36

مراجعة شاملة لدروس الفصل الثانى تربية وطنية + مدنية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة لدروس الفصل الثانى تربية وطنية + مدنية   مراجعة شاملة لدروس الفصل الثانى تربية وطنية + مدنية Icon_minitimeالإثنين 21 مارس 2011, 22:38

وكالة الغوث الدولية
مركز التطوير


مادة مراجعة في
التربيـــــــة الوطنيـــــة



الصف الثـــالث الابتدائي






إعــداد

مشرف اللجنـة:بــاسمة عــدوان مقرر اللجنة: زيــاد الزطمـة



الفصل الدراسي الثاني


2008-2009م






الـوحـدة الثـالثـة
الدرس الثاني: التربة التي نزرعها
السؤال الأول: ضعي علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) التربة هي الطبقة السطحية الرقيقة المفتتة من الأرض.
2. ( ) تشجير التربة يساهم في منع انجرافها.
3. ( ) القمامة من ملوثات التربة.
4. ( ) نبني السلاسل الجبلية لتجميل سفوح الجبال.
5. ( ) نحافظ على التربة باستخدام الأسمدة الكيماوية بكثرة.

السؤال الثاني:أكمل الفراغ بما يناسبه مما بين الأقواس:
( انجراف – الزراعة – القمامة – خصوبتها – بالأمراض)
1.من مصادر تلوث التربة ..........................................
2. خلط أنواع مختلفة من التربة يزيد من ...........................
3. تجمع القمامة يؤدي إلى الإصابة ..................................
4. نبني السلاسل لمنع .......................... التربة.
5. استغل الإنسان التربة في..........................

السؤال الثالث:ماذا تقول لكل من:
1. رجل يلقي بالقمامة في مياه المجاري .
---------------------------------------------------------------------------------------
2. مزارع يدفن النفايات الزراعية في أرضة.
---------------------------------------------------------------------------------------
3. رجل يحرق النفايات في حاوية النفايات.
---------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الرابع: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1. الطبقة الرقيقة من سطح الأرض هي (التربة – البيئة – الطاقة)
2. من مصادر تلوث التربة ( مخلفات المصانع – الأسمدة الكيمياوية – كل مما سبق ).
3. استخدام الأسمدة الكيماوية بكثرة ( يفيد التربة – يضر بالتربة – ليس مما سبق).
4. خلط أنواع من التربة يؤدي إلى زيادة ( تلوثها – خصوبتها – إنجرافها)
5. للتخلص من النفايات بطريقة سليمة ( رميها في الشارع – تحويلها إلى سماد – حرقها)




الدرس الخامس: النباتات في الطبيعة

السؤال الأول: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) تستخدم النباتات لتنقية الهواء وتجميل الطبيعة.
2. ( ) المراعي منطقة تكسوها الأشجار.
3. ( ) تعاني فلسطين من قلة المراعي فيها.
4. ( ) عصا الراعي من النباتات البرية في بلادنا..
5. ( ) قطع الأشجار من أسباب قلة الغابات في فلسطين .

السؤال الثاني: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1. من الأخطار التي تهدد المراعي (الرعي المنظم – الرعي الجائر – التصحر)
2. منطقة واسعة يكسوها غطاء نباتي ( الحقول– الغابة – المراعي).
3. من الأشجار التي تنمو في الغابات (البلوط – البرتقال– النخيل).
4. تستعمل لتغذية الإنسان والحيوان ( النباتات – الحيوانات – كل مما سبق)
5. من أسباب قلة الغابات في فلسطين ( قلة المياه – قطع الأشجار– كل ماسبق)

السؤال الثالث: ماذا يحدث لو:
1. قطعت الأشجار من الطبيعة...............................................................................................
2. التزام الرعي بالرعي المنتظم..............................................................................................
3. دمرت المحميات الطبيعية..................................................................................................

السؤال الرابع: بم تفسر:
1. قلة الغابات في فلسطين.------------------------------------------
2. الإكثار من زراعة الأشجار في فلسطين.---------------------------------
3. الاهتمام بالمحميات الطبيعية.---------------------------------------
4. الالتزام بالرعي المنظم.------------------------------------------
السؤال الخامس:
ما رأيك في المواقف التالية . ولماذا.
1. شخص يقطع الأشجار للتدفئة.............................................................................................
2. راعي يرعى غنمه بين الأشجار باستمرار.................................................................................
3. أطفال يجمعون الأزهار البرية خلال تنزههم................................................................................
4. البناء في المناطق الحرجية................................................................................................

الوحدة الثالثة

الدرس السادس: الحيوانات في الطبيعة

السؤال الأول: أكمل الفراغ:
1. من الحيوانات البرية التي تعيش في بلادنا ...........................و...............................
2. من الطيور البرية التي تعيش في بلادنا...............................و...............................
3. من أشهر الأسماك في فلسطين .............................و............................
4. من الحيوانات التي انقرضت من بلادنا................................و..............................
5. من محميات فلسطين محمية .................................. ومحمية...............................
السؤال الثاني : علل لما يأتي:
1. انقراض بعض الحيوانات البرية في فلسطين .
السبب: ...................................................................................................
2. يمنع الصيادون من اصطياد الحيوانات أوقات تكاثرها.
السبب: ....................................................................................................
3. وجود المحميات الطبيعية في فلسطين .
السبب: ...................................................................................................
السؤال الثالث: ماذا تقول لكل من :
1. ولد يحبس عصفور في القفص.
............................................................................................................................
2. أولاد يكسرون بيض الطيور والعصافير.
.............................................................................................................................
3. صياد يصطاد الحيوانات البرية في أوقات تكاثرها.
.............................................................................................................................
السؤال الرابع: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) الغزال من الحيوانات البرية التي تعيش في فلسطين.
2. ( ) سمك القرش من أسماك فلسطين.
3. ( ) الحمار الوحشي من الحيوانات التي انقرضت من فلسطين.
4. ( ) يمنع صيد الطيور والحيوانات في أوقات تكاثرها.
5. ( ) توجد محمية عين الفشخة في رام الله.
6. ( ) يمنع الصيد في المحميات الطبيعية.
7. ( ) الصيد الجائر من أسباب انقراض الطيور والحيوانات البرية.


الوحدة الثالثة

الدرس السابع: الطاقة والبيئة

السؤال الأول:ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) تعتبر الشمس طاقة نظيفة ومتجددة.
2. ( ) احتراق النفط لايلوث الهواء .
3. ( ) لقب النفط بالذهب الأسود.
4. ( ) استخدام النفط يلوث الماء والهواء والتربة.
5. ( ) تسير السيارات والمصانع والطائرات على الطاقة.

السؤال الثاني: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1. يحصل الإنسان على الطاقة من (النفط –الشمس- كل ما سبق)
2. طاقة نظيفة ومتجددة هي ( الشمس – النفط- المصابيح).
3. احتراق النفط يؤدي إلى تلوث (الماء- الهواء – كل ما سبق).
4. النفط طاقة ( متجددة – غير متجددة - كل ما سبق خطأ)
5. الطاقة الشمسية ( مجانية- غالية الثمن – رخيصة الثمن).

السؤال الثالث: علل لما يأتي:
1. أهمية الطاقة في حياة الإنسان.
..................................................................................................................................
2. لقب النفط بالذهب الأسود.
..................................................................................................................................
السؤال الرابع: ما رأيك بالسلوكيات التالية. ولماذا.
1. استخدام السخان الشمسي لتسخين الماء.
......................................................................................................................................
2. إضاءة جميع المصابيح الكهربائية في البيت.
...................................................................................................................................
3. تنشيف الملابس عن طريق الهواء بدل النشافة الكهربائية .
...................................................................................................................................
4. سيارة تطلق عوادمها بكثافة.
...................................................................................................................................


الوحدة الرابعة
الدرس الثاني: المجموعة الشمسية
السؤال الأول: اكتب الرقم المناسب أمام مايناسبة:
( أ ) ( ب )
1.الشمس ( ) يدور حول الأرض
2. المشتري ( ) أقرب الكواكب للشمس
3. للأرض ( ) أبعد الكواكب عن الشمس
4. عطارد ( ) أكبر الكواكب حجماً
5. القمر ( ) الكواكب الثالث من المجموعة الشمسية
6. بلوتو ( ) مصدر الضوء والحرارة للأرض
7. الأرض ( ) قمر واحد يدور حولها
السؤال الثاني: أكمل الفراغ بما يناسبه:
1. تتكون المجموعة الشمسية من .............................. كواكب
2. تدور الكواكب حول..............................
3. أبعد الكواكب عن الشمس ............................... وأقربها للشمس..............................
4. ........................ أجسام معتمة باردة.
5. الشمس التي تعطينا الحرارة وهي.....................................
السؤال الثالث: ماذا يحدث لو:
1. غابت الشمس مدة طويلة.
السبب: ...................................................................................................
2. ابتعدت الأرض عن الشمس.
السبب: ....................................................................................................
3. اقتربت الأرض من الشمس.
السبب: ...................................................................................................
السؤال الرابع: علل لما يأتي:
1. عدم وجود حياة على كوكب عطارد
السبب: ...................................................................................................
2. الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة .
السبب: ....................................................................................................
3.نرى القمر مضئ ليلاً .
السبب: .................................................................................................
4. عدم الاستغناء عن الشمس. ..........................................................................................................

الوحدة الرابعة

الدرس الثالث : الأرض التي نعيش عليها

السؤال الأول: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1. يتكون سطح الأرض من ( يابس – ماء- الاثنان معاً)

2. نسبة الماء على سطح الأرض ( ).

3. تدور الأرض حول الشمس مرة كل (يوم- 365 يوم – 30 يوم).
4. ينتج الليل والنهار عن حركة الأرض ( اليومية – السنوية – الفصلية )
5. تتساقط أوراق الشجار في فصل ( الخريف – الربيع – الصيف)
6. تنبت أوراق الأشجار في فصل ( الخريف – الربيع – الصيف).
السؤال الثاني: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) شكل الأرض بيضاوي.
2. ( ) نسبة اليابسة على سطح الأرض أكبر من نسبة الماء.
3. ( ) الحركة السنوية للأرض هي دوران الأرض حول نفسها.
4. ( ) تدور الأرض حول نفسها مرة كل يوم .
5. ( ) تسقط الأمطار على فلسطين في فصل الصيف.

السؤال الثالث: ماذا يحدث لو:
1.كانت نسبة الماء أكبر من نسبة اليابس..............................................................................................
2. توقفت الأرض عن الدوران .....................................................................................................
السؤال الرابع: علل لما يأتي :
1. حدوث ظاهرة الفصول الأربعة.
السبب: ...................................................................................................
2. تعاقب الليل والنهار.
السبب: ....................................................................................................
السؤال الخامس: ما النتيجة المترتبة على:
1. دوران الأرض حول نفسها.
.................................................................................................................................
2. دوران الأرض حول الشمس.
................................................................................................................................
الوحدة الرابعة

الدرس الرابع: قمر أرضنا


السؤال الأول: أكمل الفراغ:
1. يدور القمر حول.........................................
2. يكون القمر هلالا في ............................الشهر.
3.يصبح القمر......................... في منتصف الشهر.
4. يكون القمر........................ في نهاية الشهر
5. يدور القمر حول الأرض مرة كل ....................

السؤال الثاني:ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) يصوم المسلمون عند رؤية هلال شهر رمضان.
2. ( ) يأتي عيد الفطر في الأول من شهر رجب .
3. ( ) تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم.
4. ( ) يأتي عيد الأضحى في شهر ذي الحجة.
5. ( ) ولد الرسول صلى الله علية وسلم في شهر ربيع الثاني.
6. ( ) أسرى بالرسول صلى الله علية وسلم في شهر رجب.
7. ( ) يحج المسلمون في شهر ذي القعدة.

السؤال الثالث: علل لما يأتي:
1. نرى القمر بأشكال مختلفة على مدار الشهر.
.................................................................................................................................
2. تنعدم الحياة على سطح القمر.
................................................................................................................................
3. يظهر القمر مضئ ليلاً
.................................................................................................................................
4. تتشابه سطح الأرض وسطح القمر.
................................................................................................................................






وكالة الغوث الدولية
مركز التطوير


مادة مراجعة في
التربيـــــــة المدنيـــــة



الصف الثـــالث الابتدائي






إعــداد

مشرف اللجنـة:بــاسمة عــدوان مقرر اللجنة: زيــاد الزطمـة


الفصل الدراسي الثاني


2008-2009م





الوحدة الثالثة
الدرس الثاني: العمل التطوعي

السؤال الأول:ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) أتطوع لتنظيف شوارع الحي الذي أسكن فيه.
2. ( ) العمل التطوعي هو العمل الذي نتقاضى علية أجر.
3. ( )العمل التطوعي هو عمل الخير مقابل الأجر.
4. ( ) مساعدة الجيران يسمى عمل تطوعي.
5. ( )العمل التطوعي يجعل الإنسان متكبراً على أبناء الجيران.

السؤال الثاني: ماذا تقول لكل من:
1. شخص يلقي المهملات على الأرض.
.......................................................................................................................
2. رأيت زميلك يكتب على جدران الفصل.
.......................................................................................................................
3. شخص يلقي علب العصير من شباك السيارة.
.......................................................................................................................
4. تلميذ يترك صنبور الماء مفتوحاً بعد استعماله.
.......................................................................................................................
5. تلميذة تطوعت لتعليم القراءة والكتابة لمن لا يعرف.
.......................................................................................................................

السؤال الثالث: كيف نتصرف في المواقف التالية:
1. تلميذ يقطف أزهار الحديقة.
...................................................................................................................
2. شب حريق في منزل الجيران.
...................................................................................................................
3. شخص يرفض تنظيف شوارع الحي.
...................................................................................................................
4.رأيت رجل معاق يريد عبور الشارع.
...................................................................................................................
5. رأيت تلميذ يتسلق على السيارة.
...................................................................................................................

الوحدة الخامسة

الدرس الثاني : نتكامل في العمل

السؤال الأول: أكمل الفراغ بما يناسبه مما بين الأقواس:
( النسيج – الصيف – الثقيلة – الغزال)
1. نلبس الملابس الخفيفة في فصل ..............................
2. نلبس الملابس ........................ في فصل الشتاء.
3. ......................... هي تحويل الخيوط إلى قماش.
4. ......................... تحويل القطن إلى خيوط.

السؤال الثاني: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) نلبس الملابس الفاتحة في فصل الصيف.
2. ( ) نلبس الملابس الغامقة في فصل الشتاء.
3. ( ) الملابس تضر جسم الإنسان.
4. ( ) تتكامل الأعمال لتوفير كل ما يحتاجه الإنسان.
5. ( ) المزارع وحده هو الذي أنتج رغيف الخبز.

السؤال الثالث:
أ. رتب مراحل صنع القميص:

1. زراعة القطن ( )
2. جمع القطن ( )
3. غزل القطن ( )
4. نسيج القطن ( )

ب- رتب مراحل صناعة رغيف الخبز:

( ) 1. الخباز
( ) 2. الطحان
( ) 3. المزارع
( ) 4. العجان

الوحدة الخامسة

الدرس الثالث: احترام أصحاب المهن المختلفة



السؤال الأول:

ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1. ( ) يجب علينا احترام أصحاب المهن المختلفة.
2. ( ) يتم التدريب على المهن في المدرسة.
3. ( ) التدريب على المهن لا يحتاج إلى دراسة.
4. ( ) ممارسة المهن يحتاج إلى دراسة وتدريب.
5. ( ) المدرسة الصناعية هي التي يتم فيها التدريب على المهن.


السؤال الثاني:
اكتب الرقم المناسب:
( أ ) ( ب )

1.الطبيب ( ) أقوم بتركيب شبكة الكهرباء
2. المحامي ( ) أقوم بتعليم الطلاب العلوم النافعة
3. النجار ( ) أقوم بتركيب شبكة المياة
4. المزارع ( ) أقوم بمعالجة المرضى
5. الكهربائي ( ) أقوم بتركيب الأبواب والشبابيك
6. السباك ( ) أقوم بزراعة الأرض
7. الميكانيكي ( ) أدافع عن المظلومين
8. المعلم ( ) أقوم بتصليح السيارات






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة لدروس الفصل الثانى تربية وطنية + مدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: قسم الاختبارات :: نماذج اختبارات الفصل الثاني-
انتقل الى: