مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

 

 نماذج لألعاب تربوية في المرحلة الدنيا.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤيد فوده
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
مؤيد فوده


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 39
الموقع : النصيرات

نماذج لألعاب تربوية في المرحلة الدنيا. Empty
مُساهمةموضوع: نماذج لألعاب تربوية في المرحلة الدنيا.   نماذج لألعاب تربوية في المرحلة الدنيا. Icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 05:14

نماذج لألعاب تربوية
اللعبة رقم ( 1 ) :
اسم اللعبة : صيد السمك
الموضوع : المفرد والمثنى والجمع
هدف اللعبة : أن يفرِّق التلميذ بين المفرد والمثنى والجمع
مستوى اللعبة : الصف الرابع الأساسي
عدد اللاعبين : جميع طلاب الصف
أدوات اللعبة : بطاقات – دبابيس – قطع مغناطيسية – صنارة صيد
إعداد اللعبة : تُكتَب بطاقات تحتوي على أسماء مفردة وأسماء
مثناة وأسماء تدل على جمع . تبعثر هذه البطاقات منكَّسة على الأرض ،
ويثبَّت في كل بطاقة دبوس أو حلقة معدنية ، وتُعد للصيد صنارة يمكن أن تغطى
بالمغناطيس ليسهل الصيد بها .

طريقة اللعب : يتداول التلاميذ بالدور صيد السمك ، فإذا
استطاع التلميذ التعرف على نوع الكلمة التي اصطادها فإنه يعيد إلقاء
الصنارة ليصطاد مرة ثانية ، أما إذا أخطأ في التعرف على نوع الكلمة فإنه
يتركها لغيره ، وفي النهاية يحسَب عدد البطاقات التي اصطادها كل تلميذ ،
ومن يجمع أكثر البطاقات يُعَد الفائز ، ويصفق له التلاميذ أو يُمنَح جائزة .

ملاحظة : هذه اللعبة تصلح لموضوعات أخرى مشابهة مثل التفريق بين الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر .
--------------------------------------------------------
اللعبة رقم ( 2 ) :
اسم اللعبة :الرجل الخائف والمنطاد
المستوى: من الصف الثاني الابتدائي وتعدل حسب مستوى الطلاب
الهدف: تنمية المهارات اللغوية ومراجعة المفردات
اللعبة: تشبه هذه اللعبة لعبة المشنقة الشهيرة في طريقة
اللعب. تبدأ المعلمة برسم رجل خائف متعلق بمنطاد ذي خيوط متعددة (حوالي 8
أو10 ) على موج مرتفع. وترسم في البحر قرش مفترس يميل شكله للزرافة. تسأل
المعلمة الطلاب عن حيوان مثلا يعتبر مثالا للصبر والتحمل يعيش في الصحراء
وتقوم برسم خطوط بعدد حروف الكلمة المرادة وتطلب منهم اقتراح حروف أو كلمة.
كلما اقترح الطلاب حرفا سليما كتبته على الخط المناسب وإذا كانت المحاولة
خاطئة فإنها تمسح خطا من خطوط المنطاد التي يتعلق بها لرجل الخائف. إذا
اقترح الطلاب كلمة وكانت صحيحة فإنها تمسح أسنان القرش وإذا كانت الكلمة
خاطئة ترسم ملامح مضحكة على وجه الرجل الخائف وتمسح جميع الخيوط ليقع الرجل
عند القرش. اللعبة مناسبة للمرادفات والأضداد وأجزاء الجسم وأسماء البلاد
والحيوانات وغير ذلك. كما تصلح للمنزل لتعلم المفردات الجديدة ومراجعتها.
وقد تبسط للصف الأول الابتدائي.

--------------------------------------------------------
اللعبة رقم ( 3 ) :
اسم اللعبة : قاموسي المصور
المستوى: من الروضة وحتى الصف السادس
الهدف: تعلم مهارة استخدام القاموس، تذكر المفردات الجديدة
المهارات: القراءة والكتابة والرسم
اللعبة: عمل قاموس مصور عمل جماعي مفيد وممتع في نفس الوقت.
يحضر كل الطلاب دفاتر فارغة وتقسم بعدد حروف الهجاء. عند تعلم مفردة جديدة
مثل قلعة أو مقطورة يقوم الطلاب بكتابة الكلمة في المكان المناسب لترتيبها
في القاموس مع شرح ورسم بسيط معبر عن الكلمة. يخدم القاموس كمرجع للطلاب
في تعلم وتذكر المفردات كما يفيد في تعلم مهارة استخدام القاموس. تفيد
الفكرة كثيرا الطلاب الذين لغتهم الأم غير العربية. كما أن ربط الكتابة
بالرسم يعمل على تثبيت الصورة في مخيلة الطفل.
--------------------------------------------------------

اللعبة رقم ( 4 ) :
اسم اللعبة : الوحش الوسيم
المستوى: من الروضة وحتى الصف الثالث الابتدائي
الهدف: التعرف على أجزاء الجسم، تنمية مهارة الكتابة
المهارات: القراءة والكتابة
اللعبة: تحضر المعلمة علبتين كبيرتين من ورق الكرتون على ان
تكون كل علبة ذات ستة أوجه. تكتب على العلبة الأولي أجزاء الجسم على جزء
على وجه (يد، رجل، عين، أنف، أسنان، وجه). ثم تكتب على العلبة الثانية
أرقام (2، 3، 4، 5، 6، 7) مثلاً. تطلب من مجموعة من الطلاب الوقوف على
السبورة للرسم و تطلب من بقية الطلاب إخراج ورقة للرسم عليها. تبدأ اللعبة
باختيار طالب لرمي الكرتون الأول وآخر لرمي الكرتون الثاني فيعرف الطلاب
أنهم سيرسمون مثلا عيون الوحش وعددها ثلاثة. ويستمر رمي العلب حتى ينتهي
شكل الوحش. المرات المكرر لجزء الجسم لا تحسب وعلى الطالب إعادة الرمي حتى
ينتهي جسم الوحش. بعد ذلك سيحصل الطلاب جميعا على وحش ظريف بثلاثة أعين
وأربعة أنوف ويدين وسبعة أرجل مثلا). يعود جميع الطلاب لمقاعدهم ويكتبوا
قصة عن الوحش أين يسكن وما اسمه وماذا يأكل وماذا يحب.
-------------------------------------------------------

اللعبة رقم ( 5 ) اسم اللعبة : لعبة الصلصال
فكرة الصلصال التعليمي تناسب الطلاب في الصف الأول والثاني
الابتدائي. من أهم ميزات هذه الفكرة تطبيق مدى استيعاب الطلاب للنص المسموع
على الصلصال، وهذا بدوره يحفز أكثر من حاسة للاستيعاب والتطبيق. كما أن
لعبة الصلصال تنمي خيال الطفل وتسمح له بالإبداع في التعبير عن الفهم دون
ضغوط بطلب أوراق عمل. هذه الفكرة تبرز الطلاب الذين يملكون مهارات حركية
وحسية والتي قد تفوق قدرتهم عن التعبير عن الاستيعاب عن طريق الكتابة وحل
أسئلة التقويم. أثبتت الدراسات أن استخدام أكثر من حاسة في التعلم يعزز
الاستيعاب ومن هنا جاءت هذه الفكرة. الطريقة: 1- يوزع المعلم صلصالا على
الطلاب

2- يطلب مدرس اللغة العربية من الطلاب التركيز في الاستماع للدرس الجديد. حيث سيعبر الطلاب عن القصة عن طريق الصلصال.
3- يقوم المدرس بقراءة النص الجديد بتعبير جيد ( القصص الخارجية قد تكون مفضلة أكثر)
4- يقوم الطلاب بعمل أشكال من الصلصال تعبر عن القصة أو استيعابهم للقصة. قد يعمل كل طالب منفردا أو كل اثنين.
5- يعطى الطلاب فترة زمنية محدودة لاستكمال مشاريعهم، ثم يعطى كل طالب أو مجموعة الفرصة للحديث عن المشروع وعلاقته بالدرس. ملاحظات:
1- في المدارس الأجنبية تطبق الفكرة بأن يجلب المعلم دقيق،
ملح، زيت ، ماء ويكتب المقادير الآتية على السبورة أو على شفافية عرض: كوب
طحين- نصف كوب ملح- ملء غطاء زيت- ثلاثة أرباع كوب ماء. ثم يقرأ المعلم
المقادير على الطلاب ويجعل أحد الطلاب يقرأها من بعده. يأخذ كل من الطلاب
صحنا بلاستيكيا ويمر على مقادير العجين ويملأ بها صحنه ثم يرجع لمكانه
ليبدأ في العجن حتى تتكون عجينه الصلصال. ( يفضل بعض المعلمين عدم استخدام
هذا النوع من الصلصال لمراعاة حرمة الطعام وكذلك لضيق الوقت) .

2- الفكرة تناسب الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية والطلاب
الخجولين أو الذين يصعب جلب انتباههم في الفصل.
-------------------------------------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebdaa.forumpalestine.com/
 
نماذج لألعاب تربوية في المرحلة الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعلان هام جداً لطلاب المرحلة الدنيا بالمدرسة (أول + ثاني + ثالث)
» صورة لألعاب الصيف في المدرسة
» نظريات تربوية
» نماذج المراجعة 2011
» سلسلة تطور الذات (1) خرائط العقل:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: منتدى المرحلة الدنيا ( الأول والثاني والثالث )-
انتقل الى: