مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
عزيزي الزائر المحترم أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج " مبدعــــــــــ غزة فلسطين ـــــــــون " نرحب بكل ما هو جديد ومفيد، يرجى المشاركة بما لا يتنافى مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية العريقة إذا أردت المشاركة فتفضل بالتسجيل أو اضغط اخفاء لتستطيع تصفح المواضيع
مع تحيات فريق العمل
المشرف العام
مدير المدرسة
محمود المدهون
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تهنئة من إدارة المدرسة لفريق اللغة الإنجليزية وبخاصة المعلمة مها سرور على حصول وسيلة الطقس على جائزة أفضل وسيلة في القطاع
عاجل!!!!!!!!!!!!!! الاستاذ محمد مطر متميز ومختبر الحاسوب في المدرسة يحتل المركز الاول على منطقتي غرب غزة والشمال
انتبه!!!!!!! يمكنك الآن تحميل نماذج المراجعة للفصل الدراسي الثاني 2011 من منتدى نماذج المراجعة مباشرة
ادخل منتدى اولياء الامور وتعرف على جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2011
تهنئة للطالب عبد الرحمن عابد بحصوله على المرتبة الثامنة في مسابقة الرياضيات للصف الثالث
تهنئة للطالبين محمد أبو خوصة والطالب عبد الله أبو عبدو لتفوقهم في مسابقة ترتيل القرآن الكريم
نبارك لكل أحبائنا الطلاب التاجحين ونتمنى النجاح للجميع *** تقدمت المدرسة في الترتيب العام للمدارس بصورة عامة ****** ألف مبارك للطلاب محمد أبو خوصة الأول على المدرسة وعلى الصف السادس *** الطالب إبراهيم الجمل الأول على الخامس والثاني على المدرسة *** الطالب زياد أبو عودة الأول على الرابع
ستبدأ امتحانات الاكمال يوم 17/8/2011م***** يمكنكم الحصول على كتب مواد الاكمال من المدرسة يوم الاثنين من كل أسبوع

 

 خطبة في مجمع اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شاعر زمانه
عضو فعال
عضو فعال
شاعر زمانه


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

خطبة في مجمع اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: خطبة في مجمع اللغة العربية   خطبة في مجمع اللغة العربية Icon_minitimeالسبت 02 أبريل 2011, 02:22

الخطبة هي فن نثري شفوي يلقيها الخطيب أمام جمهور للتأثير فيهم وإقناعهم بالفكرة التي تدور حولها الخطبة التي قد تكون سياسية ، دينية ، وطنية ، ...... ويستخدم الخطيب أساليب الخبر والإنشاء وإيراد الحجج والبراهين للتدليل على أقواله.
** عناصر الخطبة: الخطيب ، والخطبة ، والجمهور ( المتلقي ).
شروط الخطيب: سعة الاطلاع، الثقافة ، الجرأة والثقة بالنفس، سرعة البديهة، حسن الهيئة، احترام الجمهور، ........
*** مجمع اللغة العربية: مؤسسة تضم نخبة من المتخصصين في اللغة العربية وبعض العلوم الأخرى ، ويهتم المجمع بالحفاظ على اللغة العربية والسعي لمواكبة التطور العلمي من خلال الترجمة والتعريب للمصطلحات الجديدة في العلوم والتكنولوجيا والاختراعات والابتكارات وإصدار المعاجم ........
ثانياً: الأفكار:
1- مدح مجمع اللغة العربية.
2- شرف الانضمام للمجمع وفرحته بذلك.
3- الشكر لأعضاء المجمع على الثقة التي منحوه إياها.
4- بيان إنجازات المجمع ، وهي: أ- حمل لواء العربية شامخاً ساطعاً ب- إعلاء لغة القرآن والكشف عن طاقاتها المبدعة الخلاقة. ج- تطويع اللغة العربية لمقتضيات العصر في مختلف العلوم.
5- الانتساب للمجمع شرف عظيم.
6- سعادته عندما كان عاملاً في المجمع.
7- بيان آثار حركة الترجمة ( انجازاتها ): أ- ترجمة المصطلحات وتعريبها في مجال علوم الأحياء.
ب- تفنيد حجج الذين يدعون أنّ العربية لا تصلح أن تكون لغة علم.
ج- الدعوة إلى التوسع في حركة الترجمة والتعريب والنحت والاشتقاق.
د- الدعوة للتدريس باللغة العربية في الجامعات.
هـ- ترجمة بعض المصطلحات والكتب وتعريبها واستخدامها في التدريس وتأليف بعض الكتب باللغة العربية.
8- الطالب يستوعب المادة العلمية بلغة قومه بدرجة أعلى بكثير مما لو تلقاها بلغة أجنبية.
9- أهداف حركة التعريب: أ- التعريب والنقل إلى اللغة العربية.
ب- إحياء التراث العلمي العربي.
ت- إصدار العديد من المعاجم العربية.
ث- ظهور آلاف المصطلحات في مختلف العلوم إلى النور.
ج- نشر التعليم باللغة العربية.
ح- إعلاء شأن اللغة العربية.
خ- دحض الفرية التي يرددها أعداء اللغة العربية.
10- اللغة العربية سهلة واسعة الانتشار نعيش معها في البيت والحقل والمصنع ويرددها الأطفال والشباب والعلماء.
11- دعاء بالتوفيق للمجمع لما فيه خير اللغة العربية والأمة العربية والإنسانية جمعاء.

ثالثاً: المناقشة والتحليل:
س1) أ- المقصود بالشرف العظيم في قول الخطيب : " أن أنال هذا الشرف العظيم" هو شرف انضمامه إلى مجمع اللغة العربية.
ب- المراد بالكعبة في قوله:" ففسحتم لي مكاناً في المجمع الموقر، كعبة العربية:هو مجمع اللغة العربية الذي يضم كبار العلماء.
ج- قصد بالنجوم في قوله:" هذا الصرح الشامخ.......، الذي تسطع في سمائه هذه النجوم الوضاءة" : العلماء الأجلاء....... .
د- تعني عبارة الخطيب" كان قد سلخ من عمره بضع سنوات": بلغ من عمره بضع سنوات.
هـ - أراد الخطيب بعبارة :" وخرجت آلاف المصطلحات في مختلف العلوم...." : أصبحت مستعملة دارجة على ألسن الناس.
و- تـُصنف هذه الخطبة ضمن الخطب: الاجتماعية.
س2) مناسبة الخطبة ودواعيها: أ- مدح مجمع اللغة العربية. ب- شرف الانضمام للمجمع وفرحته بذلك.
ج- الشكر لأعضاء المجمع على الثقة التي منحوه إياها.
س3) أثر المجمع في حركة الترجمة: أ- اهتدت بأهداف المجمع. ب- التعريب والنقل إلى اللغة العربية.
ت- إصدار العديد من المعاجم العربية. ث- ظهور آلاف المصطلحات في مختلف العلوم إلى النور.
ج- نشر التعليم باللغة العربية. ح- إعلاء شأن اللغة العربية.
خ- دحض الفرية التي يرددها أعداء اللغة العربية. د- إحياء التراث العلمي العربي.
س4) دعا الدكتور محمد ولي إلى: أ- التوسع في حركة الترجمة والتعريب والنحت والاشتقاق.
ب- التدريس باللغة العربية في الجامعات.
س5) طلب الدكتور محمد ولي من مجمع اللغة العربية أمرين، هما: أ- تدعيم الثقافة العلمية العربية.
ب- جعل اللغة العربية لغة العلم.
س6) الفرق بين : أ- الترجمة: نقل المعنى من لغة إلى لغة أخرى.
التعريب: نقل الكلام من لغة أجنبية إلى اللغة العربية والتعديل علية بما يتلاءم مع أوزان اللغة العربية.
ب- النحت: هو تركيب كلمة من كلمتين أو أكثر، مثل: بسما ، هلل ، حوقل..... .
الاشتقاق: هو أخذ فرع من أصل ، مثل: الفعل كتب نشتق منه كاتب ومكتوب وكتابة.... .
س7) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة: " ولا أراني يا سيدي الرئيس، وسادتي الأعضاء، في حاجة إلى القول..... في
هذا العصر لحركة العلم والتقدم العلميّ..."
أ‌- المراد بإحياء التراث العلمي : التأليف والتعليم باللغة العربية،مزج التراث بالحياة المعاصرة.
ب‌- خطت حركة التعريب والنقل إلى اللغة العربية وإحياء التراث خطوات فسيحة نحو التقدم، من مظاهر هذا التقدم:
1- ظهور عدد من المعاجم. 2- ظهور آلاف المصطلحات إلى النور.
ج- دور المجمع في حركة التعريب وإحياء التراث: 1- عقد المؤتمرات. 2- نشر المعاجم.
3- الاتفاق على المصطلحات ( تعريب ، ترجمة....الخ ). 4- تشجيع التعليم باللغة العربية.
د- الغايات النبيلة لحركة التعريب: 1- نشر التعليم باللغة العربية. 2- إعلاء شأن اللغة العربية.
3- مواكبة العلم. 4- دحض الادعاءات التي يرددها المتربصون باللغة العربية.
هـ - الفرية التي يرددها المتربصون باللغة العربية: أنّ اللغة العربية لا تستطيع الوفاء بمتطلبات العلم الحديث والتقدم العلمي.
سCool الدليل على أنّ اللغة العربية قد طرقت كل أبواب النشاط: " أصبحت لغة نعيش معها في الحقل والمنزل، ونرى آثارها في
المصنع والمتجر، يرددها الأطفال في مدارسهم، ويعنى بها الشباب في جامعاتهم، ويسجلها العلماء في دراساتهم وبحوثهم "
س9) أهم أهداف مجمع اللغة العربية كما تـُفهم من الخطبة:
أ- خدمة اللغة العربية من خلال إعلاء شأن اللغة العربية، والكشف عن طاقاتها المبدعة الخلاقة.
ب- تطويع اللغة العربية لمقتضيات العصر في مختلف العلوم، بالتعريب والنقل إلى اللغة العربية.
ت- تفنيد حجج الذين يدعون أنّ العربية لا تصلح أن تكون لغة علم.
ث- الدعوة للتدريس باللغة العربية في الجامعات.
ج- إحياء التراث العلمي العربي.
ح- إصدار العديد من المعاجم العربية.
س10) خدمة المجمع للغة العربية: 1- النقل إلى العربية. 2- إحياء التراث. 3- إصدار المعاجم العربية.
4- تعريب المصطلحات. 5- الكشف عن طاقات اللغة العربية المبدعة الخلاقة.
6- تطويع اللغة لمقتضيات العصر.
س11) التعليل:
أ‌- يشعر الإنسان بالزهو والفخار....... لأن المجمع يعتبر كعبة العربية وحصنها المنيع.
ب‌- هناك رغبة جامحة تعتلج في صدور ....... لأن الطالب يستوعب المادة العلمية بلغة قومه بدرجة أعلى بكثير مما لو تلقاها بلغة أجنبية.
ج- يتهيب الخطيب موقفه في المجمع: لأنه أمام أئمة من العلماء العارفين في العلم والأدب.
د- عضوية المجمع أمنية عزيزة المنال...... لينعموا بهذا الشرف العظيم بالانتساب للمجمع، وخدمة لغتهم وأمتهم والإنسانية.
س12) من الصفات الفنية للخطبة:
أ‌- تكرار الفكرة الواحدة بأكثر من قالب لغوي. ب- الإكثار من استخدام حروف العطف.
ت- الضمير الأكثر تردداً هو ضمير المتكلم. ث- الأفكار متسلسلة وواضحة.
ج- يغلب على الخطبة الأسلوب الإنشائي. ح- ظهور عنصر الاستمالة أكثر من الإقناع.
س13) جمال التصوير: أ) " والبحث عما في ....." شبه اللغة العربية بالبحر وما فيها من معانٍ بالدرر واللآلئ.
ب) " وأترع من نبعه اللغوي......" صور الاستفادة من العلوم اللغوية في المجمع بملء كؤوس الماء والعلم والمعرفة بالماء.
ج) " أشكركم أخلص الشكر....." صور الثقة بمنحه عضوية المجمع بقلادة غالية الثمن منحه إياها أعضاء المجمع.
د) " سرت نفحات هذه النهضة العربية في دمه " صور المجمع بإنسان والنهضة بنفحات ونسائم ورائحة زكية....
س14) الفرق بين الخطبة والمقالة:
الخطبة:
تعتمد على العاطفة
تلقى أمام جمهور
فن نثري شفوي
المقالة:
تعتمد على العقل
تكتب لتقرأ ولا تحتاج إلى جمهور
فن نثري كتابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملك محمود النجار
عضو ألماسي
عضو ألماسي
الملك محمود النجار


عدد المساهمات : 369
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 24
الموقع : غزة-النصر

خطبة في مجمع اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة في مجمع اللغة العربية   خطبة في مجمع اللغة العربية Icon_minitimeالخميس 14 أبريل 2011, 13:32

مششكككووررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة في مجمع اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة في مجمع اللغة العربية
» من غرائب اللغة العربية
» •:*¨`*:•اسرة من أم & أب & بنات & ابن فى اللغة العربية
» قواعد اللغة العربية ::: الأسماء الموصولة
» جميع قواعد اللغة العربية بالبوربوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبدعـــــــــــــــــــــــــ غزة فلسطين ــــــــــــــــــــــــــــــون  :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: